محمد عادل







عزيزى الزائر يرجى التشرف بالدخول للمنتدى .. واذا لم تكن عضو فيرجى التسجيل


مع تحيات ادارة المنتدى 

محمد عادل

شباب ... بنات ... وبس
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

                

مرحبا بك فى منتدى الشباب والبنات ....  نرجو ان تقضى وقتا ممتعا معنا .... اى استفسارات او عندما تواجه اى مشاكل يرجى التبليغ على mizoooo77@yahoo.com  وسوف يتم الرد عليك مع تحيات اسرة ادارة المنتدى 


شاطر | 
 

 تابع السيدة عائشة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الرومنسية
مشرفة
مشرفة
avatar

انثى عدد الرسائل : 345
العمر : 30
السٌّمعَة : 18
تاريخ التسجيل : 21/02/2009

مُساهمةموضوع: تابع السيدة عائشة   الأحد مارس 08, 2009 2:10 pm


- كثرة ما نزل من الوحي في حجرتها،
وهذا بما فضلت به بين نساء رسول الله.



- حبها للعلم و المعرفة، فقد كانت
تسأل و تستفسر إذا لم تعرف أمراً أو استعصى عليها مسائلة، فقد قال عنها ابن
أبي مليكة ((كانت لا تسمع شيئا لا تعرفه إلا راجعت فيه حتى تعرفه)).



ونتيجة لعلمها وفقهها أصبحت حجرتها
المباركة وجهة طلاب العلم حتى غدت هذه الحجرة أول مدارس الإسلام وأعظمها
أثر في تاريخ الإسلام. وكانت (رضي الله عنها) تضع حجاباً بينها وبين
تلاميذها، وذلك لما قاله مسروق((سمعت تصفيقها بيديها من وراء الحجاب)).



لقد اتبعت السيدة أساليب رفيعة في
تعليمها متبعة بذلك نهج رسول الله في تعليمه لأصحابه. من هذه الأساليب عدم
الإسراع في الكلام وإنما التأني ليتمكن المتعلم من الاستيعاب، . فقد قال
عروة إن السيدة عائشة قالت مستنكرة((ألا يعجبك أبو هريرة جاء فجلس إلى جانب
حجرتي يحدّث عن رسول الله صلى الله عليه و سلم يسمعني ذلك، وكنت
أسبِّح-أصلي-فقام قبل أن أقضي سبحتي، ولو أدركته لرددت عليه، إن رسول الله
صلى الله عليه و سلم لم يكن يسرد الحديث كسردكم.



كذلك من أساليبها في التعليم،
التعليم أحياناً بالإسلوب العملي، وذلك توضيحاً للأحكام الشرعية العملية
كالوضوء. كما أنها كانت لا تتحرج في الإجابة على المستفتي في أي مسائلة من
مسائل الدين ولو كانت في أدق مسائل الإنسان الخاصة. كذلك لاحظنا بأن السيدة
عائشة كانت تستخدم الإسلوب العلمي المقترن بالأدلة سواء كانت من الكتاب أو
السنة. ويتضح ذلك في رواية مسروق حيث قال((كنت متكئاً عند عائشة، فقالت: يا
أبا عائشة،ثلاث من تكلم بواحدة منهن فقد أعظم على الله الفرية، قلت: ما هن
؟ قالت: من زعم أن محمداً


صلى
الله عليه و سلمرأى ربه فقد أعظم على الله الفرية، قال: وكنت متكئاً فجلست
فقلت:يا أم المؤمنين، أنظريني ولا تعجليني،ألم يقل الله عز وجل (ولقد رآه
بالأفق المبين.ولقد رآه نزلةً أخرى)



فقالت: أنا أول هذه الأمة سأل عن ذلك
رسول الله


r


،فقال:
( إنما هو جبريل، لم أره على صورته التي خلق عليها غير هاتين المرتين،رأيته
مهبطاً من السماء سادّاً عِظَمُ خلقه ما بين السماء و الأرض )) فقالت: أولم
تسمع أن الله يقولSad لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار وهو اللطيف الخبير)
أو لم تسمع أن الله يقولSadوما كان لبشر أن يكلمه الله إلا وحيا أو من وراء
حجاب أو يرسل رسولاً فيوحي بإذنه ما يشاء إنه عليٌ حكيم).



قالت: ومن زعم أن رسول الله صلى الله
عليه و سلم


كتم
شيئا من كتاب الله فقد أعظم على الله الفرية ، و الله يقول: ( يا أيها
الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك وإن لم تفعل فما بلغت رسالته ). قالت: ومن
زعم أنه يخبر بما يكون في غد فقد أعظم على الله الفرية ، والله يقول ( قل
لا يعلم من في السماوات و الأرض الغيب إلا الله ))



وبذلك يتضح لنا بأن السيدة عائشة
(رضي الله عنها)كانت معقلاً للفكر الإسلامي، وسراجاً يضيء على طلاب العلم.
ولذكائها و حبها للعلم كان النبي صلى الله عليه و سلم يحبها ويؤثرها حيث
قالSad( كمل من الرجال كثير، ولم يكمل من النساء إلا آسية امرأة فرعون ومريم
بنت عمران، وإن فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام)).






السيدة المفسرة المحدثة



كانت السيدة عائشة (رضي الله عنها)
عالمة مفسرة ومحدثة، تعلم نساء المؤمنين،ويسألها كثير من الصحابة في أمور
الدين،فقد هيأ لها الله سبحانه كل الأسباب التي جعلت منها أحد أعلام
التفسير والحديث. وإذا تطرقنا إلى دورها العظيم في التفسير فإننا نجد أن
كونها ابنة أبو بكر الصديق هو أحد الأسباب التي مكنتها من احتلال هذه
المكانة في عالم التفسير، حيث أنها منذ نعومة أظافرها وهي تسمع القرآن من
فم والدها الصديق، كما أن ذكائها و قوة ذاكرتها سبب آخر،ونلاحظ ذلك من
قولهاSad( لقد نزل بمكة على محمد صلى الله عليه و سلم وإني لجارية ألعب (بل
الساعة موعدهم والساعة أدهى وأمر) وما نزلت سورة البقرة والنساء إلا وأنا
عنده)).



ومن أهم الأسباب إنها كانت تشهد نزول
الوحي على رسول الله، وكانت(رضي الله عنها)تسأل الرسول عن معاني القرآن
الكريم وإلى ما تشير إليه بعض الآيات.فجمعت بذلك شرف تلقي القرآن من
النبي صلى الله عليه و سلم فور نزوله وتلقي معانيه أيضا من رسول الله. وقد
جمعت (رضي الله عنها) إلى جانب ذلك كل ما يحتاجه المفسر كقوتها في اللغة
العربية وفصاحة لسانها و علو بيانها.



كانت السيدة تحرص على تفسير القرآن
الكريم بما يتناسب وأصول الدين وعقائده، ويتضح ذلك في ما قاله عروة يسأل
السيدة عائشة عن قوله تعالى(( حتى إذا استيأس الرسل و ظنوا أنهم قد
كُذِبُوا جاءهم نصرنا
)) قلت: أ كُذِبُوا أم
كُذِّبُوا؟ قالت عائشة: كُذِّبُوا، قلت: قد استيقنوا أن قومهم كذّبوهم فما
هو بالظن، قالت: أجل لعمري قد استيقنوا بذلك، فقلت لها:وظنَّوا أنهم قد
كُذِبُوا؟ قالت: معاذ الله لم تكن الرسل تظن ذلك بربها، قلت: فما هذه
الآية؟ قالت: هم أتباع الرسل الذين آمنوا بربهم وصدقوهم، فطال عليهم البلاء
و استأخر عنهم النصر، حتى إذا استيأس الرسل ممن كذبهم من قومهم، وظنت الرسل
أن اتباعهم قد كذَّبوهم جاءهم نصر الله عند ذلك)).



وفي موقف آخر يتضح لنا أن السيدة
عائشة كانت تحرص على إظهار ارتباط آيات القرآن بعضها ببعض بحيث كانت تفسر
القرآن بالقرآن. وبذلك فإن السيدة عائشة تكون قد مهدت لكل من أتى بعدها
أمثل الطرق لفهم القرآن الكريم . أما من حيث إنها كانت من كبار حفاظ السنة
من الصحابة، فقد احتلت (رضي الله عنها) المرتبة الخامسة في حفظ الحديث
وروايته، حيث إنها أتت بعد أبي هريرة ، وابن عمر وأنس بن مالك ، وابن عباس
(رضي الله عنهم).






ولكنها امتازت عنهم بأن معظم
الأحاديث التي روتها قد تلقتها مباشرة من النبي صلى الله عليه و سلم كما أن
معظم الأحاديث التي روتها كانت تتضمن على السنن الفعلية . ذلك أن الحجرة
المباركة أصبحت مدرسة الحديث الأول يقصدها أهل العلم لزيارة النبي صلى الله
عليه و سلم وتلقي السنة من السيدة التي كانت أقرب الناس إلى رسول الله،
فكانت لا تبخل بعلمها على أحدٍ منهم، ولذلك كان عدد الرواة عنها كبير.



كانت (رضي الله عنها) ترى وجوب
المحافظة على ألفاظ الحديث كما هي، وقد لاحظنا ذلك من رواية عروة بن الزبير
عندما قالت له (( يا ابن أختي بلغني أن عبد الله بن عمرو مارٌّ بنا إلى
الحج فالقه فسائلْه، فإنه قد حمل عن النبي صلى الله عليه و سلم علماً
كثيراً، قال عروة: فلقيته فساءلته عن أشياء يذكرها عن رسول الله صلى الله
عليه و سلم فكان فيما ذكر أن النبي قال:إن الله لا ينتزع العلم من الناس
انتزاعاً، ولكن يقبض العلماء فيرفعُ العلم معهم، ويبقى في الناس رؤوساً
جهَّالاً يفتونهم بغير العلم، فيَضلّون و يٌضلٌّون. قال عروة: فلم حدثت
عائشة بذلك أعظمت ذلك و أنكرته، قالت: أحدَّثك أنه سمع النبي صلى الله
عليه و سلم يقول هذا؟ قال عروة: حتى إذا كان قابلٌ، قالت له: إن ابن عمرو
قد قدم فالقه ثم فاتحة حتى تسأله عن الحديث الذي ذكره لك في العلم، قال:
فلقيته فساءلته فذكره لي نحو ما حدثني به في مرَّته الأولى، قال عروة: فلما
أخبرتها بذلك قالت: ما أحسبه إلا قد صدق، أراه لم يزد فيه شيئاً ولم ينقص))
. ولذلك كان بعض رواة الحديث يأتون إليها ويسمعونها بعض الأحاديث ليتأكدوا
من صحتها، كما إنهم لو اختلفوا في أمر ما رجعوا إليها. ومن هذا كله يتبين
لنا دور السيدة عائشة و فضلها في نقل السنة النبوية ونشرها بين الناس،
ولولا أن الله تعالى أهلها لذلك لضاع قسم كبير من سنة النبي صلى الله عليه
و سلم الفعلية في بيته عليه الصلاة و السلام .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
M_adel
BIG BOSS
BIG BOSS
avatar

ذكر عدد الرسائل : 491
العمر : 28
رايق
السٌّمعَة : 54
تاريخ التسجيل : 18/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: تابع السيدة عائشة   السبت مارس 28, 2009 4:54 pm

ربنا يخليكى للمنتدى يا رومنسية وتكتبى اكتر واحسن 

_________________
[center][color=blue][size=24]BIG BOSS
MOHAMMED ADEL
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://m-adel.ace.st
الرومنسية
مشرفة
مشرفة
avatar

انثى عدد الرسائل : 345
العمر : 30
السٌّمعَة : 18
تاريخ التسجيل : 21/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: تابع السيدة عائشة   الخميس أبريل 02, 2009 12:48 pm

ربنا يخليك يا ميزو يا جابر خاطرى ويارب المنتدى تبعك يكبر ويكبر ويبقى احسن منتدى امـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
alaa0000
مشرف
مشرف
avatar

ذكر عدد الرسائل : 392
العمر : 39
السٌّمعَة : 18
تاريخ التسجيل : 21/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: تابع السيدة عائشة   الثلاثاء مايو 19, 2009 4:10 pm




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تابع السيدة عائشة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
محمد عادل :: كلام فى الصميم :: الركن الدينى-
انتقل الى: